موقع جامع النعمان

كيف حال قلوبنا

لمزيد من المقاطع .. إضغط هنا

ما رأيك في الموقع وأنشطته والخدمات المقدمة .. هل تلقى القبول؟

برجاء الإنتظار ...
الرئيسية » المقالات » مقالات علمية


43 فائدة من كتاب " معالم في طريق طلب العلم "

تاريخ الإضافة : 2016-02-09 | زيارات : 853


1- قال ابن القيم رحمه الله : " كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان في القرآن من ذم للعبد فهو من ثمرة الجهل " . [ ص: 14 ] .

2- قال ابن الأثير رحمه الله :"إن الشهوة الخفية حب اطلاع الناس على العمل " . [ ص: 19 ]

3- إن طلب العلم يحثك على أن تعرف واقعك ، ولن تستطيع أن تعالج نازلت في واقعك إلا بأن تعرضها على ميزان الشرع . [ ص: 23 ] .

4- وهذا علي رضي الله عنه يقول : " يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه و إلا ودعه وارتحل" . [ ص: 26 ] .

5- لا تحقرن نفسك إن كنت ضعيفاً في الحفظ ، أو ضعيف الفهم ، أو بطيء القراءة ، أو سريع النسيان.. كل هذه أدواء و أسقام تزول إذا صدقت النية وبذلت السبب. [ ص: 28 ] .

6- قال البخاري رحمه الله حين سئل : " ما دواء النسيان ؟ فقال : مداومة النظر في الكتب " . [ ص: 29 ] .

7- قال الذهبي رحمه الله : " إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب , وشرطه : الإتباع و الفرار من الهوى و الإبتداع " . [ ص: 38 ] .

8- إذا اشتريت كتابا فلا تدخله مكتبتك إلا بفحص عام . [ ص: 55 ] .

9- يتعلل بعض الناس بكثرة المشاغل، وتباعد المسافات ، وضعف الهمة ، وكل ذلك حاصل ، ولكن هذا يزول إذا تذوق العبد لذة العلم . [ ص: 57 ] .

10- قال الإمام مالك رحمه الله : " ... إذا كنت بين قوم تبدؤهم بما لا يعرفون فيبدؤك منهم ما تكره " . [ ص: 62 ] .

11- وكان السلف رحمهم الله يوبخون ويقرعون من يسأل عن سؤال لم يقع فيقولون : دعنا من هذا حتى يقع ، وسل عما وقع "  لأن الأدب في السؤال من لوازم طالب العلم . [ ص: 62 ] .

12- قراءة كتب الحث على طلب العلم ... فالقراءة في هذه الكتب تجعل همة الإنسان عالية ، وفي الوقت نفسه تزيل عجب الإنسان بنفسه .[ ص: 64 ] .

13- وأوصي طالب العلم أن يبدأ بقراءة تفسير ما يحفظ من القرآن . [ ص: 71 ] .

14- في حديثه عن عدم عزو الفضل إلببه وعدم عزو الفائدة إليه .. وقد نبه العلماء كالنووي وغيره إلى أن من بركة العلم : أن يعزى الفضل إلى أهله . [ ص: 92 ] .

15- أيمنعنا إن اختلفنا في مسألة أن نكون إخوانا . [ ص: 98 ] .

16- وليعلم أن مدح الناس له وثنائهم عليه لا يخلو من أحد أمرين : إما أن يكون دافعا أو مانعا ، دافعا إلى الخير : إذا صدق في شكره لله على ما أنعم عليه ... ويكون مانعا من الخير : إذا جعل مدح الناس مطية له إلى التصدر... [ ص: 108 ] .

17- و أداء النصح ممن طلب منه مطلب شرعي , كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حق المسلم على المسلم ست " وذكر منها " و إذا استنصحك فانصح له " . [ ص: 109 ] .

18- ومر رجل بالأعمش وهو يحدث فقال له : "تحدث هؤلاء الصبيان ؟! فقال الأعمش "هؤلاء الصبيان يحفظون عليك دينك" . [ ص: 120 ] .

19- قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى بعد كلام له : " فإذا كان وقت نطقهم -الأطفال- فليلقنوا : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وليكن أول ما يقرع مسامعهم : معرفة الله سبحانه وتوحيده و أنه سبحانه فوق عرشه ... [ ص: 123 ] .

20- قال الإمام الشاطبي : " كره مالك إحياء الليل كله -أي بالصلاة-  وقال : لعله يصح مغلوبا ، وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة ، ثم قال -مالك- : لا بأس به ما لم يضر بصلاة الصبح " . [ ص: 126 ] .

21- وقال ابن حبان أيضا : " .. والزجر عن السمر بعد العشاء الآخرة لم يرد به السمر الذي يكون في العلم " . [ ص: 127 ] .

22- من اللطائف عن همام بن الحارث أنه كان يدعو : " اللهم اشفني من النوم بالسهر وارزقني شهرا في طاعتك وكان لا ينام من الليل إلا هنيهة وهو قاعد " . [ ص: 132 ] .

23- الحلم ولين الجانب... وخاصم رجل الأحنف فقال الرجل : " لئن قلت واحدة لتسمعن عشرا " فقال الأحنف : " لكنك إن قلت عشرا لم تسمع واحدة " . [ ص: 143 ] .

24- ينبغي لمن كان ضحوكا بساما أن يقصر من ذلك ويلوم نفسه  حتى لا تمجه الأنفس ، وينبغي لمن كان عبوسا منقبضا أن يتبسم ويحسن خلقه ويمقت نفسه على رداءة خلقه . [ ص: 184 ] .

25- معرفة طبائع الناس ومعرفة أحواله : وهذا الأمرمن السياسة الشرعية . [ ص: 153 ] .

26- أما الإمتناع التام عن الإعارة -للكتب- فغير محمود . [ ص: 163 ] .

27- ولا بد أن يقال هنا : إن حفظ القرآن ليس واجبا على طالب العلم لكن حفظه مفتاح لطريق الحفظ و الفهم . [ ص: 164 ] .

28-فإن تكرار القراءة للقرآن يفتح آفاقا من المعرفة لطالب العلم ... [ ص: 168 ] .

29- قال الضحاك : " ما تعلم أحد القرآن فنسيه إلا بذنب ثم قرأ (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير) ، ثم قال : وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن ؟ " . [ ص: 171 ] .

30- واجعل التعاهد أصلا و الأشغال عرضا ، فبذلك إن شاء الله يبقى الحفظ منضبطا في ذهنك . [ ص: 172 ] .

31- وقال السيوطي رحمه الله تعالى : " رد الجواب على من عَلمَهُ فرض كما قال الله لآدم (أنبئهم بأسمائهم) ، والسؤال عن من لا يَعْلَمْ فرض كما قال الله تعالى (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) .[ ص: 177 ] .

32- قال الشيخ تقي الدين : " فيه أنه يكره لأهل العلم ترك قيام الليل و ن كانوا مسافرين . [ ص: 191 ] .

33- كانوا يتناظرون في المسألة مناظرة مشاورة ... نعم من خالف الكتاب المبين و السنة المستفيضة أو ما أجمع عليه سلف الأمة خلافا لا يعذر منه , فهذا يعامل بما يعاملبه أهل البدع . [ ص: 199 ] .

34- قال ابن الجوزي رحمه الله : " ... استعمال الخير -أعمال الخير- ينبغي أن يكون مشرروعا ، فإذا علمنا أنه كذب خرج عن المشروعية " . [ ص: 200 ] .

35- الوصية التاسعة : عدم العزو إلى مرجع إلا إذا قرأ الخبر فيه : ... فعلى طالب العلم أن يكون دقيقا في العزو . [ ص: 208 ] .

36- قال شيخ الإسلام : " ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالة " . [ ص: 218 ] .

37- واعلم أن إحقاق الباطل و إبطال الحق صفة إجرام كما قال ابن جماعة استنباطا من قوله تعالى (ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون) . [ ص: 227 ] .

38- قال الآلوسي : " ... ولا ينقص العالم قلة طلبته كما لا ينقص النبي قلة أمته " . [ ص: 228 ] .

39- وقال الغزالي : " لو سكت من لا يعرف قل الإختلاف " . [ ص: 232 ] .

40- الوصية الثامنة و الثلاثون : عدم التأثر بالإهانة الشخصية إذا سلم دينك . [ ص: 235 ] .

41- الوصية التاسعة و الثلاثون : عدم اليأس من الطلب , وعدم القنوط و الحذر من الفتور . [ ص: 236 ] .

42- الوصية الحادية والسبعون : احرص أن تكون مُؤْثراً لا مُسْتَأْثراً ، فالإيثار يقرب القلوب و الأبدان . [ ص: 247 ] .

43- و أختم بهذه الفائدة : قال ابن القيم : " فما وجدت من صواب وحق فاقبله ، ولا تلتفت إلى قائله ، بل نظر إلى ما قال لا إلى من قال " . [ ص: 259 ] .

 

المصدر: كتاب " معالم في طريق طلب العلم " للشيخ الدكتور: عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السدحان حفظه الله .

التعليقات
لا يوجد تعليقات